الزيت والزيتون

شبابيك

فيرا حداد نيروز - قراءة المزيد لهذا المؤلف

تشير الأبحاث المختلفة التي اجريت في مجال علاقة الغذاء بالعلاجات، وخاصة أمراض شعوب حوض البحر الابيض المتوسط، اذ ان هذه المنطقة لها طابعها الصحي الخاص بها، ومن الامراض الاكثر انتشارا في هذه المنطقة تلك التي لها علاقة بامراض القلب وارتفاع الضغط وارتفاع نسبة الدهنيات والكولسترول، الا ان شعوب البحر الابيض المتوسط لديها مناعة عالية لتأثيرات هذه الامراض، فبعد دراسة الامر في كون المنطقة مليئة بهذا النوع من الامراض، وبالوقت ذاته نجد المناعة ضده عالية، وقد أرجع الباحثون هذا الامر إلى ارتفاع استهلاك زيت الزيتون في غذاء هذه البقعة من العالم.
تشير الدراسات ان زيت الزيتون يقوي ذاكرتك، فيكقي ان تتناول بضع قطرات من زيت الزيتون يوميا فتقيك من الامراض، وخاصة الامراض التي لها علاقة بالقلب، ومن الفوائد العظيمة كما اشرنا لزيت الزيتون، أنه يقيك فقدان الذاكرة وتحافظ على أداء الدماغ لوظائفه بشكل فعال خاصة عند بلوغ سن الشيخوخة، والسر في ذلك، حسب قول الدكتور انطونيو كابورسو، الذي ترأس فريق علمي امريكي اجرى دراسات على زيت الزيتون في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط، هو ان الحوامض الدهنية غير المشبعة التي توجد بكثرة في زيت الزيتون عبارة عن وجبة عذائية كاملة.
شجرة الزيتون شجرة مباركة، وقد ذكرتها الاديان وكرمتها ومن فائدها ايضا:
• الزيتون في الاكل لذيذة ومفيد جدا.
• يسهل تخزين الزيتون والزيت لفترات طويله.
• الزيت للاكل، ولانارة القناديل.
• يحتوي الزيت على أحماض ذهنية متميزة تعرف باسم الأحماض الدهنية ألاحادية عديمة التشبع، حيث تعمل هذه الأحماض الفريدة على الحد من ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، اضافة إلى انه موقف جيد للنزيف، ومفيد في عملية التدليك.
• الزيت يحتوي على فيتامينات خاصة تعرف بمضادات الأكسدة، مما يجعله مغذي جدا وواقي جيد من الامراض، خاصة من امراض تصلب الشرايين وامراض القلب.
• الخشب للتدفئة، ولصنع التحف الفنية الرائعة، وخاصة للسياحة الدينية.
• تنموا شجرة الزيتون في معظم الظروف المناخية بنسب نجاح مختلفة، ولا تحتاج إلى عناية كبيرة، فهي شجرة بعلية تعتمد على مياه المطر.
• البقايا التي تنتج بعد عملية عصر الزيتون واستخراج الزيت، حيث ينتج الجفت، فهو مادة جيده للتدفئة في فصل الشتاء.
• ورق شجرة الزيتون يشتعل حتى وهو اخضر.
• الشجرة بحد ذاتها جميلة ومباركة ودائمة الخضرة.
كم انت مباركة ايتها الشجرة، وكم هي محبة الله لنا عظيمة اذ اعطى لنا هذه الشجرة، وجعلها غزيرة الوجود في الارض المقدسة، مما تشكل غذاء ودواء وتدفئة وراحة وجمال لارضنا ولحياتنا، لنجعل من هذه الشجرة علامة صمود في الارض نتعلم منها.

Berta - Jordan
موضوع حلو كتير... المعلومات اللي فية حلوة واهم اشي عرفتة انة(ورق شجرة الزيتون يشتعل حتى وهو اخضر) هذه بالنسبة لي معلومة جديدة، شكرا لكم.

تعليقك على المقال

الأسم
البلد
البريد الإلكتروني
نص التعليق
يودعنا الاب ابراهيم نيروز وعائلته الى الاردن ...الزرقاء ...في 30/6/2017... تحملهم رعاية الله