نظامنا هو العالم أم عالمنا هو النظام؟

أراء شابة

إياس الزغل - قراءة المزيد لهذا المؤلف


خلق الله سبحانه الكون وما علية بنظام لا يتعارض مع بعضه البعض و خلقه لكي يستفيد منه الإنسان ليعبده ويسبحه و يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر وفي يوم من الأيام ، بدأت غريزة الأنسان الإجرامية بالإنفعال حين قتل هابيل اخوه قابيل ومن هنا بدأ الجنس البشري بغريزة سفك الدماء والقتل. ومع مرور السنين والأعوام بقيت هذة العادة نفسها و ما تغير فيها إلا وسيلة تنفيذها ....
و هل تعتقد إن الإنسان يحب أن يأكل لحم أخيه وهو ميت؟ ( هذ ا تعبير قراني عن الغيبة بين الناس ) و ما الذي يحدث الان؟ من وراء هذا؟
أهو أنفسنا؟ أهو الجهل؟ أهي أهدافنا الصغيرة قصيرة المدى؟ اهي غرائزنا؟ اهي شهواتنا؟
أهي ألسنتنا؟ أهي التفرقة؟
ولنقل الجهل هو السبب, من قادنا إلى الجهل ؟ من ولد الجهل في مجتمعات العالم؟من صنع مصطلح الجهل؟ ولو قلنا التفرقة هي السبب , من فرق الشعوب؟ من اخترع العنصرية؟ من قال ان الديموقراطية هي تلك التي يقولون؟ من قال ان الهيمنة السلطوية هي ذات الحق في انتخاباتنا؟ من قال أن الديكتاتورية ليست هي الديموقراطية بنظر اخرين؟ من قال أن الرأسمالية هي نظام اقتصادي بحت؟ ومن قال أن النزاعات الدولية ما هي الا نظام لإلهاء آخرين؟ ومن قال ان الحرب العالمية ما هي الا لإرضاء شعوب ضاجت؟ من قال ان حرب فلسطين من اجل ايجاد مأوى للأعداء؟ من قال ان المال يصنع نفسا؟ ومن قال ان النفس تصنع مالا؟ من قال هذا و من قال ذاك؟
ربما قلتم تعددت فروع موضوعنا من الجهل الى العلم من الشرق الى الغرب من اعلى القمة الى قاع الواد و لكن تعددت المواضيع و الهدف واحد هدف امعان النظر لمدة دقيقة في حياتنا ولنسأل انفسنا مجرد سؤال هل تعتقد انها صدفة ؟ و لو قلنا نعم فهل تعتقد ان الأخرى هي صدفة؟
ولو قلنا لا فاعلم انك تفكر اذا انت موجود فعالمنا نظام و نظامنا عالمي. فاحذر...


وفاء عنبتاوي - نابلس/فلسطين
إحذر فكرك ..ستحمي نفسك ممن حولك إذا حاولوا العبث معك ..موفق يا إياس

شريف جاموس - فلسطين- نابلس
احلى شي بالموضوع الفكرة :p >>> والنية اساس كل شيء :P

رنا طوقان -
كلام جميل ما شاء الله

تعليقك على المقال

الأسم
البلد
البريد الإلكتروني
نص التعليق
يودعنا الاب ابراهيم نيروز وعائلته الى الاردن ...الزرقاء ...في 30/6/2017... تحملهم رعاية الله